فاعلية انموذج بينتريش في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي بمادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

م. محمود حسن محمد

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية انموذج بينتريش في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي بمادة التاريخ ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الخاصة بمتغيرات البحث, اتبع الباحث المنهج التجريبي, تألف مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الادبي في المدارس الاعدادية والثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي 2018- 2019 (الكورس الاول), تألفت عينة البحث من (65) طالباً بواقع (33) للمجموعة التجريبية, و(32) طالباً في المجموعة الضابطة , استعمل الباحث الوسائل الاحصائية للحزمة الاحصائية  spss  , اثبتت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في زيادة تحصيل الطلاب, ومن خلال ذلك استنتج الباحث ان لأنموذج بينتريش دور فعال في زيادة تحصيل الطلاب ضمن حدود البحث , واوصى بعدد من التوصيات منها تضمين مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية بشكل عام والتاريخ بشكل خاص انشطة و تدريبات متنوعة تساعد في زيادة تحصيلهم الدراسي, واقترح عدة مقترحات منها اجراء دراسة لفاعلية وحدة تعليمية في مادة التاريخ وفق انموذج بينتريش في تنمية التفكير الابتكاري والدافعية نحو المادة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد