طريقة تقدير الدرجات التقليدية وأثرها على الخصائص السيكومترية لاختبار اختيار من متعدد يتطلب بديلين صحيحة

المؤلفون

  • د. محمد بن راشد عبدالكريم الزهراني أستاذ مشارك بقسم التربية وعلم النفس - كلية التربية جامعة الباحة

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i90.1312

الملخص

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طريقة تقدير الدرجات التقليدية وأثرها على الخصائص السيكومترية لاختبار اختيار من متعدد يتطلب بديلين صحيحة ، ولتحقيق غرض الدراسة تم إعداد اختبار من نوع اختيار من متعدد يتطلب بديلين صحيحة في مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط في وحدة (كثيرات الحدود)، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (132) طالباً من طلبة الصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 1440/ 1441ه بتعليم محافظة القنفذة ، وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في معامل ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية لاختبار اختيار من متعدد يتطلب بديلين صحيحة لصالح طريقة المعرفة التامة في تقدير الدرجات ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي معاملات الصعوبة والتمييز لاختبار اختيار من متعدد يتطلب بديلين صحيحة لصالح طريقة المعرفة التامة في تقدير الدرجات ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً  في معامل الثبات للاختبار تعزى إلى طريقة تقدير الدرجات التقليدية.

التنزيلات

منشور

16-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

طريقة تقدير الدرجات التقليدية وأثرها على الخصائص السيكومترية لاختبار اختيار من متعدد يتطلب بديلين صحيحة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(90). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i90.1312