تصور مقترح لبناء وحدة تعليمية عن" المواطنة الرقمية" في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) في ضوء نموذج جون كير
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبناء وحدة تعليمية عن" المواطنة الرقمية" في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) في ضوء نموذج جون كير. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصميم أداة الدراسة وهي استمارة لمحاور خبرات التعلم حول المواطنة الرقمية اللازم إكسابها طلاب وطالبات مرحلة التعليم الثانوي، وتم التأكد من صدقها الظاهري، ومنها تم طرح محاور خبرات التعلم اللازم إكسابها لطلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) حول المواطنة الرقمية. من أهم نتائج الدراسة أنها قدمت تصور مقترح لبناء وحدة " المواطنة الرقمية" في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) في ضوء نموذج جون كير. وأوصت الدارسة الاهتمام بموضوع المواطنة الرقمية، وتبني مناهج تتضمن المواطنة الرقمية، واقترحت استخدام نموذج جون كير على مناهج أخرى.