تصور مقترح لبناء وحدة تعليمية عن" المواطنة الرقمية" في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) في ضوء نموذج جون كير

Authors

  • أ. ايات علوي الحبشي باحثة دكتوراه في جامعة أم القرى بمكة المكرمة كلية التربية قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i86.1333

Abstract

  هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبناء وحدة تعليمية عن" المواطنة الرقمية" في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) في ضوء نموذج جون كير. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصميم أداة الدراسة وهي استمارة لمحاور خبرات التعلم حول المواطنة الرقمية اللازم إكسابها طلاب وطالبات مرحلة التعليم الثانوي، وتم التأكد من صدقها الظاهري، ومنها تم طرح محاور خبرات التعلم اللازم إكسابها لطلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) حول المواطنة الرقمية. من أهم نتائج الدراسة أنها قدمت تصور مقترح لبناء وحدة " المواطنة الرقمية" في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) في ضوء نموذج جون كير. وأوصت الدارسة الاهتمام بموضوع المواطنة الرقمية، وتبني مناهج تتضمن المواطنة الرقمية، واقترحت استخدام نموذج جون كير على مناهج أخرى. 

Published

2022-08-16

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

تصور مقترح لبناء وحدة تعليمية عن" المواطنة الرقمية" في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب وطالبات التعليم الثانوي (البرنامج المشترك) في ضوء نموذج جون كير. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 2(86), 437-455. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i86.1333