اهمية المفردات اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط الكلمات المفتاحية : مفردات – لغوية – أداء
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى" اهمية المفردات اللغوية ودورها في التعلم" .
واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي في اعداد استبانة يتم فيها تحديد الممارسات التدريسية للمدرس وللطالبات عند تعليمهم للمفردات اللغوية ثم عرضها على لجنة من الخبراء والمحكمين .
وعولجت نتائج البحث إحصائيا باستعمال الوسط المرجح ، والوزن المئوي، ومعامل ارتباط بيرسون، لتحليل نتائج البحث ، واستعملت الباحثة النسبة المئوية وسيلة حسابية.
توصلت الباحثة في ضوء النتائج الى:-
1-إن المفردات اللغوية لها اثر إيجابي في الاداء التعبيري لطالبات الاول المتوسط.
2-إن المفردات اللغوية تساعد على إثراء الطالبات بالمفردات والالفاظ والتراكيب.
3- المفردات اللغوية تزيد من فاعلية الدرس.
4-تمنح المفردات اللغوية قدرة أعلى في الاداء التعبيري .
5-تسهم المفردات اللغوية في زيادة الثروة اللغوية للطالبات.
واقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات ، استكمالاً لهذه الدراسة منها :
1- إجراء دراسة تجريبية قائمة على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري على طالبات الصف الاول متوسط .
2- إجراء دراسة مماثلة بناء برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري ، وفي متغيرات تابعة اخرى .
3- إجراء دراسة تجريبية لفاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري لمعرفة تأثير متغير الجنس.
4- إجراء دراسة موازنة بين برنامج المفردات اللغوية مع برنامج تدريسية اخرى لتعرف افضليتها في الاداء التعبيري.