اهمية المفردات اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط الكلمات المفتاحية : مفردات – لغوية – أداء

Authors

  • م.د. انتصار كيطان هزاع المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i86.1350

Abstract

         يهدف البحث الحالي إلى" اهمية المفردات اللغوية ودورها في التعلم"  .

     واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي في اعداد استبانة يتم فيها تحديد الممارسات التدريسية للمدرس وللطالبات عند تعليمهم للمفردات اللغوية ثم عرضها على لجنة من الخبراء والمحكمين .

    وعولجت نتائج البحث إحصائيا باستعمال الوسط المرجح ، والوزن المئوي، ومعامل ارتباط بيرسون، لتحليل نتائج البحث ، واستعملت الباحثة النسبة المئوية وسيلة حسابية.

 توصلت الباحثة في ضوء النتائج  الى:-

1-إن المفردات اللغوية لها اثر إيجابي في الاداء التعبيري لطالبات الاول المتوسط.

2-إن المفردات اللغوية تساعد على إثراء الطالبات بالمفردات والالفاظ والتراكيب.

3- المفردات اللغوية تزيد من فاعلية الدرس.

4-تمنح المفردات اللغوية قدرة أعلى في الاداء التعبيري .

5-تسهم المفردات اللغوية في زيادة الثروة اللغوية للطالبات.

  واقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات ، استكمالاً لهذه الدراسة منها :

1- إجراء دراسة تجريبية قائمة على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري على طالبات الصف الاول متوسط .

2- إجراء دراسة مماثلة بناء برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري ، وفي متغيرات تابعة اخرى .

3- إجراء دراسة تجريبية لفاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري لمعرفة تأثير متغير الجنس.

4- إجراء دراسة موازنة بين برنامج المفردات اللغوية مع برنامج تدريسية اخرى لتعرف افضليتها في الاداء التعبيري.

Downloads

Published

2022-08-16

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

اهمية المفردات اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط الكلمات المفتاحية : مفردات – لغوية – أداء. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 2(86), 637-656. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i86.1350