اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو تطبيق الارشاد التربوي في المدارس الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.عبد الكريم محمود صالح مهدي

الملخص

ان المرشد التربوي يعد محورا فعالا لتوجيه الطلبة وتعديل سلوكهم وزيادة تحصيلهم العلمي وبالوقت نفسه اداة  ناجحة لتوفير الوقت والجهد في مجالات التعليم المهمة , ان نجاح المرشد التربوي في عمله وحسن اداءه  يتوقف على نظرته الى العمل ونظرة الاخرين لذلك العمل , اذ تلعب الاتجهات التي يحملها الافراد نحو المهن دورا كبيرا في اوجه حايتهم المختلفة مؤثرة في سلوكهم اليومي ويبدو هذا التاثير في النشاطات التي يمارسونها وتحديد علاقاتهم الاجتماعية مع الاخرين ( صالح , 1991 , ص38) . وبما ان مرحلة الطفولة من اهم واخطر اوقات الحياة الانسانية والطفل بهذه المرحلة يحتاج الى توجيه وارشاد , لذلك ظهرت مشكلة البحث الحالي لمعرفة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو تطبيق الارشاد في المدارس الابتدائية وتتجلى اهمية البحث الحالي بكونه دراسة تناولت موضوع تطبيق الارشاد في المدارس الابتدائية اذ لم يسبق ان تناولته دراسات سابقة : واقتصر البحث الحالي  على المعلمين والمعلمات في المدارس المشمولة بالارشاد في مركز محافظة ديالى للعام الدراسي 2009- 2010 .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد