تأثير استخدام ثلاث أساليب في تعلم حركة قفزة اليدين الامامية على جهاز طاولة القفز في الجمناستك الفني للرجال

محتوى المقالة الرئيسي

م.م.مناف ماجد حسن النصرالله

الملخص

        يهدف البحث إلى التعرف على اثر استخدام الأسلوب الامري المتبع والأسلوب التدريبي (الممارسة) والأسلوب الاتقاني والفروق بينها في تعلم قفزة اليدين الامامية على جهاز طاولة القفز ، وأجريت الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية - جامعة الأنبار حيث بلغ مجموع عينة البحث (21طالبا) وزعوا على ثلاث مجاميع واحدة ضابطة واثنتان تجريبية .


      بعد أجراء الاختبارات القبلية نفذت التجربة الرئيسية وعلى مدى ثلاثة أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع ، حيث تم تطبيق منهاج تعليمي موحد على المجاميع الثلاث باختلاف أسلوب التعلم لكل مجموعة ، (الضابطة والتي تستخدم الأسلوب الامري ) ، (التجريبية الأولى وتستخدم الأسلوب الاتقاني) ، (التجريبية الثانية وتستخدم الأسلوب التدريبي (الممارسة)) ، وأدخلت الأساليب في الجزء التطبيقي من الوحدة التعليمية فقط والتي كان زمنها (90دقيقة) وبعد الانتهاء من إجراءات التجربة تم إجراء الاختبارات البعدية وعولجت البيانات إحصائيا واستنتج الباحث وجود تباين في فاعلية الأساليب التعليمية المستخدمة حيث جاء بالمرتبة الأولى وبفارق كبير الأسلوب التدريبي ثم الأسلوب الامري وأخيرا الأسلوب الاتقاني حسب النتائج المستحصلة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد