النضوب النفسي لدى مدرسي الصفوف المنتهية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.عقيل نجم عبد

الملخص

هدف البحث الحالي الى تعرف النضوب النفسي لدى مدرسي الصفوف المنتهية والتعرف على دلالة الفروق في النضوب النفسي تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص والمرحلة الدراسية, وتحقيقا لاهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس النضوب النفسي الذي تألف من (32) فقرة مصاغة بأسلوب العبارات التقريرية وموزعة على اربعة مجالات هي (الاستنزاف الانفعالي, عدم الرضا الوظيفي, الضغوط المهنية, الاتجاه السلبي نحو الطلبة) وضع امام كل فقرة خمسة بدائل متدرجة للاجابة (تنطبق عليَّ تماما , تنطبق عليَّ غالبا, تنطبق عليَّ أحياناً , تنطبق عليَّ الى حد ما, لا تنطبق عليَّ اطلاقا ) يعطى لها عند التصحيح الدرجات (5, 4, 3, 2, 1) على التوالي للفقرات المصاغة نحو قياس النضوب النفسي , ويعكس التصحيح ويكون (1, 2 ,3 ,4 , 5) على التوالي للفقرات المصاغة بعكس قياس النضوب النفسي , وجرى التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء وتحقق الباحث من ثبات المقياس بطريقتي تحليل التباين باستعمال معادلة الفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية, طبق المقياس على عينة البحث البالغة (100) مدرس ومدرسة من مدرسي الصفوف المنتهية جرى اختيارهم بالاسلوب الطبقي العشوائي وجرى تحليل البيانات بأستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS, واظهرت النتائج ان مدرسي الصفوف المنتهية يعانون من حالة النضوب النفسي ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى النضوب النفسي وظهر وجود فروق ذات دلالة احصائية في التخصص (علمي,انساني) ولصالح مدرسي التخصص العلمي, ووجود فروق ذات دلالة احصائية في متغير المرحلة الدراسية (متوسط,اعدادي) ولصالح مدرسي مرحلة الاعدادية,وفي ضوء نتائج البحث جرى تحديد مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد