اثر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تحصيل طلبة علوم الحياة في مادة الطحالب واتجاهاتهم نحوها.

محتوى المقالة الرئيسي

م.هديل ساجد ابراهيم
م. د حسام يوسف صالح

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)في تحصيل طلبة علوم الحياة في مادة الطحالب واتجاهاتهم نحوها ولتحقيق هدف البحث تمت صياغة الفرضيات الصفرية الاتية.


لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في التحصيل لدى الطلبة الذين درسوا باستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك) والطلبة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مادة الطحالب.


لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاتجاهات العلمية لدى الطلبة الذين درسوا باستراتيجية (فكر- زاوج – شارك)والطلبة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مادة الطحالب. واقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2013-2014) وتم اختيار شعبتين كانت احداهما المجموعة التجريبية وتكونت من (45) طالباً وطالبه درست باستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) والثانية المجموعة الضابطة وتكونت من (45) طالباً وطالبة درست بالطريقة الاعتيادية. وبعد مكافأة المجموعتين استخدم الباحثان الاختبار التحصيلي البعدي الذي اعده الباحثان ومقياس الاتجاهات الذي اعده الباحثان ايضا و أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (فكر – زاوج  - شارك) في التحصيل والاتجاه على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان عدداً من الاستنتاجات وأوصيا بعدد من التوصيات


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد