فاعلية طريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء

المؤلفون

  • م.هديل ساجد ابراهيم كلية التربية الرياضية / جامعة ديالى
  • م.م.حسام نجم الدين عبدعلوش جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i49.1772

الملخص

استهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية طريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء .

بلغت عينة البحث (66) طالبة بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية و(34) طالبة في المجموعة الضابطة ، وكافأت الباحثة بين المجموعتين وتم استخدام التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي .

أعدت الباحثة اختبارا ً تحصيليا ً وتم التحقق من صدقه ِ وثباته ِ حيث بلغ ثباته (0.81) .

تمت معالجة البيانات احصائيا ً باستخدام الاختبار التائي T-Test لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون .

أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسّن باستخدام طريقة الاستقصاء الموجه على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسّن باستخدام الطريقة الاعتيادية بواقع (2.490) درجة ، وأوصت الباحثة استخدام هذه الطريقة في تدريس مادة الأحياء . 

التنزيلات

منشور

19-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

فاعلية طريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(49). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i49.1772