أثر استعمال الندوة والحوار في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة التربية الإسلامية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.خالد خليل إبراهيم

الملخص

أثر استعمال الندوة والحوار في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة التربية الإسلامية


     تبرز مشكلة البحث الحالي في أن الاهتمام بعملية التعلم والتعليم في الحقل المدرسي بات يؤلف محورا"مهما" من محاور اهتمامات الدول المتقدمة والنامية في الوقت الحاضر ؛فقد اتجهت النظرة التربوية الحديثة إلى الاهتمام بدور المتعلم النشط والفاعل والمشارك مع أقرانه بعمل تعلمي جماعي 0


    هدف البحث إلى تعرّف اثر أسلوب الندوة والحوار في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط0


    بلغت عينة البحث (101) طالباً بواقع (34) طالباً في المجموعة التجريبية الأولى، و(35) طالباً في المجموعة التجريبية الثانية و(32) طالباً في المجموعة الضابطة0


     أسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية الأولى  على طلاب المجموعة التجريبية الثانية في درجات الاختبار ألتحصيلي البعدي0


     وتفوق المجموعة التجريبية الأولى على طلاب المجموعة الضابطة كما تفوق المجموعة التجريبية الثانية على طلاب المجموعة الضابطة وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بضرورة الابتعاد عن الطرائق التقليدية في تدريس مادة التربية الإسلامية 0


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد