قياس مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور سالم نوري صادق جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • طالب الدكتوراه تميم حسين عباس التميمي المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i71.191

الكلمات المفتاحية:

التخيل الابداعي

الملخص

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :-

1- مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

2- دلالة الفروق في مستوى التخيل الابداعي تبعاً لمتغيري التخصص

 ( علمي ، أدبي ) والنوع ( ذكور ، أناث ) .

 وتكونت عينة البحث الاساسية من ( 534 ) طالباُ وطالبة (المرحلة الاعدادية  الصباحية) للعام الدراسي 2013 – 2014 أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة .

ولتحقيق أهداف البحث قام  الباحث ببناء مقياس التخيل الابداعي بالاعتماد على نظرية التخيل الابداعي لفيجوتسكي ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من  ( 12 )  موقفا  موزعاً على  ثلاثة أبعاد لمقياس التخيل الابداعي ، وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء ، كما أستخرج الثبات بطريقة التجزئة النصفية  حيث بلغ معامل الثبات (0,939 ) .

    وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  ، وأختبار مربع كاي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل التباين الثنائي ، والتحليل العاملي).

التنزيلات

منشور

12-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

قياس مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(71), 145-161. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i71.191