قياس مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Main Article Content

الأستاذ الدكتور سالم نوري صادق
طالب الدكتوراه تميم حسين عباس التميمي

Abstract

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :-


1- مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .


2- دلالة الفروق في مستوى التخيل الابداعي تبعاً لمتغيري التخصص


 ( علمي ، أدبي ) والنوع ( ذكور ، أناث ) .


 وتكونت عينة البحث الاساسية من ( 534 ) طالباُ وطالبة (المرحلة الاعدادية  الصباحية) للعام الدراسي 2013 – 2014 أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة .


ولتحقيق أهداف البحث قام  الباحث ببناء مقياس التخيل الابداعي بالاعتماد على نظرية التخيل الابداعي لفيجوتسكي ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من  ( 12 )  موقفا  موزعاً على  ثلاثة أبعاد لمقياس التخيل الابداعي ، وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء ، كما أستخرج الثبات بطريقة التجزئة النصفية  حيث بلغ معامل الثبات (0,939 ) .


    وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  ، وأختبار مربع كاي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل التباين الثنائي ، والتحليل العاملي).

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

قياس مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 1(71), 145-161. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i71.191