ادمان الانترنت لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.م محمد حاتم هادي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ.د. هيثم احمد علي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2100

الملخص

ادمان الانترنت لدى طلبة المرحلة الاعدادية

    هدف البحث الى التعرف على مستوى ادمان الانترنت لدى طلبة المرحلة الاعدادية. والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في إدمان الإنترنت عند طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ، إناث) ، والتخصص (علمي ، أدبي)

ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس ادمان الانترنت وفق نظرية كيمبرلي يونغ (Kimberly S. Young , 1996). بعد ان اتبع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقة وثباته ، وطبق المقياس على عينة تألفت من ( 4٠٠ ) طالب وطالبة اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب . وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي و معامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار و تحليل التباين . اسفرت النتائج ان عينة البحث تتمتع بإدمان أنترنت عالٍ قياساً بالمتوسط النظري للمقياس . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدمان الإنترنت تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث ، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي ، وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات  .

منشور

17-03-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

ادمان الانترنت لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(92), 46-61. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2100