ادمان الانترنت لدى طلبة المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ادمان الانترنت لدى طلبة المرحلة الاعدادية
هدف البحث الى التعرف على مستوى ادمان الانترنت لدى طلبة المرحلة الاعدادية. والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في إدمان الإنترنت عند طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ، إناث) ، والتخصص (علمي ، أدبي)
ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس ادمان الانترنت وفق نظرية كيمبرلي يونغ (Kimberly S. Young , 1996). بعد ان اتبع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقة وثباته ، وطبق المقياس على عينة تألفت من ( 4٠٠ ) طالب وطالبة اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب . وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي و معامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار و تحليل التباين . اسفرت النتائج ان عينة البحث تتمتع بإدمان أنترنت عالٍ قياساً بالمتوسط النظري للمقياس . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدمان الإنترنت تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث ، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي ، وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات .