الكمالية التكيفية وعلاقتها بالضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م محمد حاتم هادي
أ.م.د نور جبار علي

الملخص





هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص


CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)






 


الملخص


     هدف البحث الى التعرف على الكمالية التكيفية  لدى مدرسي المرحلة الثانوية , والتعرف على الضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . والتعرف على اتجاه وقوة العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس الكمالية التكيفية وفق أنموذج سلاني(Slaney, et al.,2001) , وبناء مقياس الضغوط المدركة وفق نظرية لازاروس  (Lazarus,1984) . بعد ان اتبع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقة وثباته ، وطبق المقياس على عينة تألفت من ( ٢٠٠ ) مدرسا ومدرسه اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب . وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي و معامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار و تحليل التباين . اسفرت النتائج ان عينة البحث تتمتع بالكمالية التكيفية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . ان نسبة كبيرة من مدرسي المرحلة الثانوية لديهم ضغوط مدركة قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . كانت العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة غير دالة احصائيا ، وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات  .


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد