الكمالية التكيفية وعلاقتها بالضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • م.م محمد حاتم هادي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.م.د نور جبار علي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/556y4647

الكلمات المفتاحية:

: الكمالية التكيفية , الضغوط المدركة

الملخص

هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص

CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

 

الملخص

     هدف البحث الى التعرف على الكمالية التكيفية  لدى مدرسي المرحلة الثانوية , والتعرف على الضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . والتعرف على اتجاه وقوة العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس الكمالية التكيفية وفق أنموذج سلاني(Slaney, et al.,2001) , وبناء مقياس الضغوط المدركة وفق نظرية لازاروس  (Lazarus,1984) . بعد ان اتبع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقة وثباته ، وطبق المقياس على عينة تألفت من ( ٢٠٠ ) مدرسا ومدرسه اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب . وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي و معامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار و تحليل التباين . اسفرت النتائج ان عينة البحث تتمتع بالكمالية التكيفية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . ان نسبة كبيرة من مدرسي المرحلة الثانوية لديهم ضغوط مدركة قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . كانت العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة غير دالة احصائيا ، وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات  .

 

التنزيلات

منشور

23-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الكمالية التكيفية وعلاقتها بالضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(98), 148-170. https://doi.org/10.57592/556y4647