الكمالية التكيفية وعلاقتها بالضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص
CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)
الملخص
هدف البحث الى التعرف على الكمالية التكيفية لدى مدرسي المرحلة الثانوية , والتعرف على الضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . والتعرف على اتجاه وقوة العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس الكمالية التكيفية وفق أنموذج سلاني(Slaney, et al.,2001) , وبناء مقياس الضغوط المدركة وفق نظرية لازاروس (Lazarus,1984) . بعد ان اتبع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقة وثباته ، وطبق المقياس على عينة تألفت من ( ٢٠٠ ) مدرسا ومدرسه اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب . وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي و معامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار و تحليل التباين . اسفرت النتائج ان عينة البحث تتمتع بالكمالية التكيفية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . ان نسبة كبيرة من مدرسي المرحلة الثانوية لديهم ضغوط مدركة قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . كانت العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة غير دالة احصائيا ، وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.