دراسة تقويمية لأسئلة الامتحانات الوزارية العامة لمادة رياضيات المرحلة الإعدادية/الفرع العلمي على وفق القدرات العقلية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى تقويم أسئلة الامتحانات الوزارية العامة لمادة رياضيات المرحلة الإعدادية /الفرع العلمي في ضوء القدرات العقلية . تكونت عينة البحث من أسئلة الامتحانات الوزارية العامة لمادة رياضيات المرحلة الإعدادية /الفرع العلمي للأعوام الدراسية من 1997-1998 إلى 2006/2007 الدور الأول . أعدت الباحثة قائمة ضمت القدرات العقلية المفروض أن تقيسها الأسئلة تم انتقاؤها من أنموذج جلفورد للقدرات العقلية والدراسات والأدبيات ذات العلاقة بالموضوع ، تألفت من ( 120 ) قدرة عقلية ، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها . أظهرت النتائج بإستخدام التكرار والنسبة المئوية مايلي : الاختلاف الواضح بين عدد الأسئلة المفروضة لأسئلة الأمتحانات العامة لرياضيات السادس العلمي وبين الأسئلة المحللة ولجميع مصفوفات القدرات العقلية ، كما إن اكبر عدد من الأسئلة كان من نصيب قدرات (التفكيرالتقاربي ، والذاكرة ، والتفكير التباعدي ) ،وعدم الاهتمام بأسئلة قدرات كل من ( التفكير المعرفي ، والتفكير التقويمي ) في أسئلة الأمتحانات الوزارية العامة لرياضيات الصف السادس العلمي