دراسة تقويمية لأسئلة الامتحانات الوزارية العامة لمادة رياضيات المرحلة الإعدادية/الفرع العلمي على وفق القدرات العقلية

Main Article Content

أ.م.د.فائزة عبد القادر عبدالرزاق الجلبي

Abstract

يهدف البحث الى تقويم أسئلة الامتحانات الوزارية العامة لمادة رياضيات المرحلة الإعدادية /الفرع العلمي في ضوء القدرات العقلية . تكونت عينة البحث من أسئلة الامتحانات الوزارية العامة لمادة رياضيات المرحلة الإعدادية /الفرع العلمي للأعوام الدراسية من 1997-1998  إلى 2006/2007 الدور الأول . أعدت الباحثة قائمة ضمت القدرات العقلية المفروض أن تقيسها الأسئلة تم انتقاؤها من أنموذج  جلفورد للقدرات العقلية والدراسات والأدبيات ذات العلاقة بالموضوع ، تألفت من ( 120 ) قدرة عقلية ، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها . أظهرت النتائج بإستخدام التكرار والنسبة المئوية مايلي : الاختلاف الواضح بين عدد الأسئلة المفروضة لأسئلة الأمتحانات العامة لرياضيات السادس العلمي وبين الأسئلة المحللة ولجميع مصفوفات القدرات العقلية ، كما إن اكبر عدد من الأسئلة كان من نصيب قدرات (التفكيرالتقاربي ، والذاكرة ، والتفكير التباعدي ) ،وعدم الاهتمام بأسئلة قدرات كل من ( التفكير المعرفي ، والتفكير التقويمي ) في أسئلة الأمتحانات الوزارية العامة لرياضيات الصف السادس العلمي

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

دراسة تقويمية لأسئلة الامتحانات الوزارية العامة لمادة رياضيات المرحلة الإعدادية/الفرع العلمي على وفق القدرات العقلية. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 1(38). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i38.2120