تقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • جامعة أم القرى/قسم التربية الخاصة /استاذ مشارك
  • جامعة أم القرى/قسم التربية الخاصة /استاذ مشارك

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2131

الكلمات المفتاحية:

تقييم، جودة الحياة، أسر

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التَّعرف على تقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدم الباحثان استبانة كأداة لجمع البيانات، تكوَّنت عيّنة البحث من (71) من أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة. وقد أشارت النَّتائج إلى مستوًى متوسطٍ ( 3.55) لتقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وجاء البعد (الصحة النفسية) بالمرتبة لأولى بمتوسط حسابي (3.78) بدرجة مرتفعة، تلاه بعد (الدعم المتعلق بالطفل ذوي اضطراب طيف الوحد) بمتوسط حسابي (3.74) بدرجة مرتفعة، تلاه بعد (الحياة الصحية) بمتوسط حسابي (3.69) بدرجة مرتفعة، وبالمرتبة الأخيرة بعد (التفاعل الأسري) بمتوسط حسابي (3.01) بدرجة متوسطة. كذلك أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α =0.05) لتقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تُعزى للمتغيرات، الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، والوضع الاقتصادي في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر الحالة الصحية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية ما عدا بُعد الدعم المتعلق بالطفل ذوي اضطراب طيف التوحد وجاءت الفروق لصالح الحالة الصحية (لا يوجد أمراض).

التنزيلات

منشور

17-03-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظرهم. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(92), 309-343. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2131

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين