تقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظرهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التَّعرف على تقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدم الباحثان استبانة كأداة لجمع البيانات، تكوَّنت عيّنة البحث من (71) من أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة. وقد أشارت النَّتائج إلى مستوًى متوسطٍ ( 3.55) لتقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وجاء البعد (الصحة النفسية) بالمرتبة لأولى بمتوسط حسابي (3.78) بدرجة مرتفعة، تلاه بعد (الدعم المتعلق بالطفل ذوي اضطراب طيف الوحد) بمتوسط حسابي (3.74) بدرجة مرتفعة، تلاه بعد (الحياة الصحية) بمتوسط حسابي (3.69) بدرجة مرتفعة، وبالمرتبة الأخيرة بعد (التفاعل الأسري) بمتوسط حسابي (3.01) بدرجة متوسطة. كذلك أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α =0.05) لتقييم جودة الحياة لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تُعزى للمتغيرات، الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، والوضع الاقتصادي في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر الحالة الصحية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية ما عدا بُعد الدعم المتعلق بالطفل ذوي اضطراب طيف التوحد وجاءت الفروق لصالح الحالة الصحية (لا يوجد أمراض).