اثر استراتيجية المعلومات المتحركة في تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية استراتيجية ,التلميذات ,قواعد اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى تعرف (اثر استراتيجية المعلومات المتحركة في تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية )، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبيّ، واستعملت تصميمًا تجريبيًا ذا المجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) والاختبار البعديّ، واختارت عينة البحث من طلاب الصف الرابع الابتدائي في مدرسة (عمرو بن كلثوم الابتدائية) في منطقة تلاميذ الرحمة لتمثل تلميذات الصف الرابع الابتدائي شعبة (و) المجموعة التجريبية التي تدرس مادة القواعد باستخدام استراتيجية المعلومات المتحركة وشعبة (هـ) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية بواقع (15) تلميذة لكلا المجموعتين، وأعدت الباحثة الخطط التدريسية لستة موضوعات من كتاب قواعد اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي باستعمال استراتيجية المعلومات المتحركة تم عرضتها على مجموعة الخبراء، وفي ضوء آرائهم تم إجراء التعديلات اللازمة، كما صممت اختباراً لقياس فاعليتها بعد التأكد من صدقه وثباته، واستعملت الباحثة عدداً من الوسائل الإحصائية ومنها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومربع كاي.
وبعد معالجة البيانات