تناقض ادراك الذات وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين تناقض ادراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب جامعة بغداد ، فضلاً عن معرفة الفروق بين الجنس ( ذكور - اناث ) والتخصص الدراسي( علمي – انساني ) .
وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على أربع كليات منها كليتان علميتان وأخريان انسانيتان ، واستعمل الباحث أداتين الاولى مقياس تناقض إدراك الذات حسب نظرية هيغنز 1989 والذي قام الباحث بإعداده ويتضمن ثلاثة مجالات هي ( الذات الواقعية ) و ( الذات المثالية ) و (الذات الواجبة ) ، والثانية إعداد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تأسيسا على أنموذج جولدبيرج 1999 والذي يتضمن خمس مجالات هي ( المقبولية ، الضمير الحي ، الانبساطية ، العصابية ، الانفتاح على الخبرة) . وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس والتوصل إلى النتائج الآتية :
وجود فرق دال إحصائيا في تناقض إدراك الذات وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث ) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني ) ولصالح التخصص الإنساني . وكذلك وجود فرق دال إحصائيا في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني ) ولصالح التخصص الإنساني في عامل المقبولية والانفتاح على الخبرة والضمير الحي ، بينما بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا في عامل الانبساطية والعصابية . وكذلك وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين تناقض إدراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة .