تناقض ادراك الذات وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • اْ .م . د جمال حميد قاسم الذهبي كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم
  • م. م عمار عبد الجبار قدوري السلماني وزارة التربية/ معهد الهدى الصباحي لإعداد المعلمات

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i72.222

الكلمات المفتاحية:

تناقض

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين تناقض ادراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب جامعة بغداد ، فضلاً عن معرفة الفروق بين الجنس ( ذكور - اناث ) والتخصص الدراسي( علمي – انساني ) .

     وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على أربع كليات منها كليتان علميتان وأخريان انسانيتان ، واستعمل الباحث أداتين الاولى مقياس تناقض إدراك الذات حسب نظرية هيغنز 1989 والذي قام الباحث بإعداده ويتضمن ثلاثة مجالات هي ( الذات الواقعية ) و ( الذات المثالية ) و (الذات الواجبة ) ، والثانية إعداد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تأسيسا على أنموذج جولدبيرج 1999 والذي يتضمن خمس مجالات هي ( المقبولية ، الضمير الحي ، الانبساطية ، العصابية ، الانفتاح على الخبرة) . وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس والتوصل إلى النتائج الآتية :                                                   

وجود فرق دال إحصائيا في تناقض إدراك الذات وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث ) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني ) ولصالح التخصص الإنساني . وكذلك وجود فرق دال إحصائيا في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني )  ولصالح التخصص الإنساني في عامل المقبولية والانفتاح على الخبرة والضمير الحي ، بينما بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا في عامل الانبساطية والعصابية  . وكذلك وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين تناقض إدراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة .

التنزيلات

منشور

12-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تناقض ادراك الذات وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(72), 99-117. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i72.222