العوامل المؤثرة في التلوث الصناعي

محتوى المقالة الرئيسي

رقيـة مرشد حميد

الملخص

ان الثورة التكنلوجية التي يشهدها العالم اليوم شملت جميع مرافق الحياة المختلفة بما في ذلك الجانب الصناعي ، حيث اخذت النشاطات الصناعية بالتزايد والتوسع الكبيرين ، مما أدى الى التأثير على البيئة التي يعيشها الانسان  بشكل سلبي .


فالبيئة عبارة عن نظام كبير ومعقد تؤلفه مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها مؤثره ومتأثره بما يحيط بها من عوامل ، وتخضع لتوازن وعلاقات اساسية تحافظ عليها وتحكمها مجموعة انظمة من دورات طبيعية تبقي على حالة الاتزان فيها . وقد تعرضت هذه الانظمة والدورات الى التغيير والازاله جراء تدخل الانسان غير المقيد بالبيئة .


حيث يلاحظ بأن طبقة التروبوسفير قد بدأت تتغير ويختل توازنها بسببب زيادة حجم الملوثات ، وهذه المشكله في التلوث تعود الى عدة اسباب منها استغلال واستنزاف موارد الطاقه ، كالفحم والطاقه النووية وزيادة تركز السكان والصناعات في المدن . فالصناعة تعد من الاسباب الرئيسية للتلوث إلا انه لا غنى عنها للتنمية في قطرنا لذا يجب التقليل من اثر التلوث المنبعث منها، وهذا يتطلب اجراء المزيد من الدراسات والمسوحات الدقيقة لما يوجد في المدن منها حاليا او على مقربه منها وما تبعثة من فضلات وابخرة ومواد وغازات سامه وتأثيراتها على البيئة .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد