الجودة التعليمية بين الأصالة والمعاصرة في الفكر التربوي الإسلامي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أصبح إصلاح نظام التعليم والحفاظ على مستوى معين من الجودة فيه ضرورة حتمية من أجل تحقيق أفضل النتائج وفقاً للأهداف التربوية المعدة ، إذ هدف البحث الحالي إلى التعرف على الجودة التعليمية في الفكر التربوي العربي الإسلامي متمثلاً بآراء بعض المفكرين التربويين العرب المسلمين، ومدى أصالة و معاصرة تلك الآراء, ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لاستنباط الجودة التعليمية من الآراء التربوية، إذ احتوت الدراسة أربعة فصول ، توصل الباحث من خلالها إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
• إن الجودة التعليمية في الفكر التربوي الإسلامي تتعدى الحدود المادية الدنيوية مما يجعلها تتمتع بالأصالة والمعاصرة.
• أكد الفكر التربوي الإسلامي الأصالة والمعاصرة فقد وازن بين حاجات المتعلم الروحية والمادية والاجتماعية.
• أن الكثير من هذه الأفكار التربوية تتفق مع ما تنادي به الجودة التعليمية بمفهومها المعاصر.
لذا أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها:
• الحرص على استخدام المفاهيم والمصطلحات الإسلامية في الأدبيات التربوية لمفهوم الجودة عند استعمالها في التعليم بدل استعمال المفاهيم والمصطلحات الغربية لكونها قاصرة لا تفي بأهداف التربية الإسلامية.
• العمل على تضمين مفاهيم الجودة الشاملة في مناهجنا الدراسية بما يعود بالفائدة على امتنا الإسلامية.