تقويم البرامج التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة الإبتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اجريت الدراسة الحالية لغرض تقويم البرامج التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة الابتدائية خلال الفترة من العام الدراسي 2017-2019 مستخدما فيها الباحث لمنهج البحث الوصفي التحليلي ولغرض الوصول الى نتائج البحث تم اعداد استمارة استبيان احتوت على ثلاثة محاور لكل محور منها ست فقرات متعلقة بالبرامج التدريبية التي تعدها مديرية التربية لمعلمي التربية الفنية حصل الباحث عليها من خلال جمع المعلومات واستطلاع للمعلمين من ذوي الاختصاص قيد الدراسة لغرض التعرف على مدى فاعلية واهمية هذه البرامج التدريبية وما تحتويه ومدى اهميتها بالنسبة لمعلمي التربية الفنية, كما قام الباحث بمعالجة النتائج التي حصل عليها احصائيا واوصى بعدة توصيات كان اهمها:- تطوير برامج تدريبية خاصة بالمشرفين على معلمي التربية الفنية كون هناك بعض المشرفين هم ايضاً بحاجة إلى برامج خاصة بهم, وأستخدام الوسائل الحديثة والمتطورة في البرامج التدريبية والأبتعاد عن كل ما هو تقليدي لمواكبة التطور التكنولوجي والمعرفي, اما المقترحات التي اقترحها الباحث فكانت:- اجراء دراسات مماثلة على التخصصات الأخرى وخاصة في المجالات التي تتطلب جانب عملي من المعلم , وإجراء دراسة مسحية للحاجات التدريبية للكوادر التعليمية وخاصة التربية الفنية في المرحلة المتوسطة والأعدادية, وإجراء دراسات دورية ومستمرة حول الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية.