أثر استراتيجية الجداول الذاتية (أعرف، أريد أنْ أعرف، ماذا تعلّمت) في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى تعرف أثر استعمال استراتيجية (K.W.L) (اعرف- ماذا اريد ان اعرف- ماذا تعلمت) في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع.
وهل يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الاجتماع وفق الاستراتيجية الجداول الذاتية وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها وفقا للطريقة التقليدية.
اختار الباحث شعبتين (أ - ب)، وصممت أداة البحث التي تكونت من اختبار بعدي، وهدف الاختيار لقياس مدى تكافئ المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل وبعد تطابق اداة البحث، وتحقق الباحث من الصدق بعد عرضه على مجموعة من المحكمين استعمل الباحث طريقة اعادة الاختبار لقياس ثباته. وبعد اجراء الاختبار التائي حللت البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة، اذ اظهرت النتيجة الاتي:
- بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية (24,71).
- بلغ متوسط درجات المجموعة الضابطة (12,31).
- وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05)، اذ كانت القيمة التائية المحسوبة (2,46) اكبر من القيمة التائية الجدولية (2,00) بدرجات حرية (68)، وهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.
تفاصيل المقالة
القسم
بحـــــــوث العــــــدد