الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  •                                                                     جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i92.2430

الملخص

 

   استهدف البحث الحالي التعرف على  قياس نقص مستوى الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) ومن اجل تحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس الوعي الانفعالي معتمدا على نظرية (لين وشوارتز) وبلغت عدد فقرات المقياس (25 ) فقرة جرى عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال الارشاد النفسي والذين اجمعوا على استعماله وبعد تعديل بعض فقراته طبق المقياس على عينة قوامها (600) طالبا للعام الدراسي          (2018 - 2019 ) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة وتم استخراج  الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) حيث بلغ ثبات المقياس(0,88) بطريقة الفا كرونباخ و(0,72) بطريقة اعادة الاختبار ويعد هذا مؤشرا عاليا للثبات , واستخدم الباحث عدد من الوسائل الاحصائية مثل (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي) توصل من خلالها الى النتائج التالية:-

ان طلاب المرحلة الاعدادية لديهم نقص في الوعي الانفعالي الانفعالي واعتمادا على نتائج البحث الحالي وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات 

التنزيلات

منشور

12-09-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(92). https://doi.org/10.57592/djhr.v2i92.2430