التجهيز الانفعالي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

سناء حسين خلف
أ.د. صالح مهدي صالح

الملخص

   هدفت الدراسة التعرف على حالة التجهيز الانفعالي لدى طالبات المرحلة الإعدادية لجميع افراد عينة البحث .


   ولتحقيق اهداف الدراسة اعد الباحثان أداة (مقياس التجهيز الانفعالي) في ضوء نظرية التجهيز الانفعالي (Baker,2010), وتكونت الأداة من (37) فقرة موزعة على اربعة ابعاد، وتم عرض الاداة على مجموعة من الخبراء المحكمين للتحقق من الصدق الظاهري, وتم اعتماد(36) فقرة, إذ طبقت اداة الدراسة الحالية على عينة من طالبات المرحلة الإعدادية و البالغ عددهم (400) طالبة ، وتمت معالجة البيانات احصائيا .


  وبعد عرض النتائج تبين ان القيمة التائية المحسوبة والبالغة (-5.04) اكبر من القيمة الجدولية والبالغة (1.96) عند درجة حرية (399) ومستوى دلالة (0.05) ، اذ اشارت هذه النتائج الى أن التجهيز الانفعالي لدى طالبات المرحلة الاعدادية منخفض، وبهذا تحقق هدف الدراسة, ووفقا للنتائج التي تم التوصل اليها يوصي الباحثان بالاتي :



  • الإفادة من أداة القياس التي اعدها الباحثان في الدراسة الحالية واستخدامها للكشف عن التجهيز الانفعالي وقياسه.

  • العمل على تأصيل نظرية التجهيز الانفعالي ,بالرغم من محاولتنا تحقيق ذلك قدر الإمكان.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد