اثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الايجابية لدى الارامل

محتوى المقالة الرئيسي

                          

الملخص

 


يهدف البحث الحالي التعرف على اثر برنامج إرشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الايجابية لدى الارامل.


 ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الاتية :



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس المجابهة الايجابية.

  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس المجابهة الايجابية.

  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس المجابهة الايجابية.


 ويتحدد البحث الحالي بأرامل مؤسسات محافظة كربلاء (2020 - 2021)، إذ تكون مجتمع البحث (400) أرملة، وعينة تطبيق البرنامج الإرشادي (20) ارملة من ارامل المؤسسات الاهلية اللاتي تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. وقامت الباحثة ببناء مقياس المجابهة الايجابية  الذي تكون من (28) فقرة بصيغته النهائية, وتم عرضه على مجموعة من المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية, والقياس والتقويم, وبذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس, وكذلك تم التحقق من صدق البناء وقد اظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب التفهم الواعي  تأثير في تنمية المجابهة الايجابية لدى الارامل , وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد