الازمات النفسية لدى مدرسي المرحلة الثانوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى مستوى الازمات النفسية لدى مدرسي الثانوية ، وقام الباحثان, ببناء مقياس الازمات النفسية بالاعتماد على نموذج ايلرس وكلارك Ehlers & Clark, 2000)) وتم التحقق من صدق وثبات المقياس بعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم واستخراج القوة التمييزية للفقرات, اذ بلغت عينة البحث (400) مدرسا ومدرسة من المدرسين في الثانويات المختلفة ومن مختلف اقضية ونواحي محافظة ديالى . واظهرت نتائج البحث , ان متوسط درجات الازمات النفسية لدى المدرسين المشمولين بالبحث هو (87.6475) بانحراف معياري مقداره (25.29175) وعند مقارنة هذا المتوسط بالمتوسط الفرضي للمقياس والبالغ (96). يلاحظ انه اصغر من المتوسط الفرضي للمقياس. وعند اختبار الفرق بين المتوسطين باستعمال معادلة الاختبار التائي لعينة واحدة , تبين انه ذي دلالة معنوية عند مستوى (0.05) وبدرجة حرية (399) مما يشير إلى ان عينة البحث تتمتع بمستوا منخفض في الازمات النفسية. علما ان القيمة الجدولية للاختبار التائي تبلغ 1.960 عند مستوى (0.05) ودرجة حرية (399) لتحقيق هذا الهدف تم استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين للمقارنة بين درجات المدرسين بحسب متغير الجنس في الازمات النفسية حيث كانت القيمة التائية المحسوبة اصغر من القيمة التائية الجدولية البالغة 1.960 عند درجة حرية 398 ومستوى دلالة 0.05. مما يشير إلى انه ليس هناك فروق في الازمات النفسية بين المدرسين الذكور والاناث .