تأثير الأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لتخفيض الهزيمة النفسية لدى الطلاب فاقدي الوالدين في المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م صفاء خيرالله أبراهيم
أ.م.د سميعة علي حسن

الملخص

 


يستهدف البحث الحالي معرفة تأثير أسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تخفيض الهزيمة النفسية لدي الطلاب فاقدي الوالدي في المرحلة الإعدادية. ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية : ــ


1ــ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الهزيمة النفسية عند مستوى دلالة (0.05).


2ــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة الضابطة في الاختبارين البعدي والقبلي على مقياس الهزيمة النفسية


3ــــ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب المجموعتين التجريبية الاولى والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الهزيمة النفسية عند مستوى دلالة (0.05).


استخدم المنهج التجريبي للتحقق من صحة الفرضيات اذ بلغت عينة البحث (24) طالباً من فاقدي الوالدين في المرحلة الإعدادية من مدرستي (الخالص، الرواد) وتم توزيعهم على مجموعتين (تجريبية وضابطة) استخدم أسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي مع المجموعة التجريبية ولم يستخدم مع المجموعة الضابطة أي تدخل.


  استخدم في البحث مقياس الهزيمة النفسية الذي أعده الباحثان معتمدان على نموذج ميفين وتسون (2007) وقد تكون المقياس من (48) فقرة، وقد تم استخراج الصدق بعدة طرق وكذلك الثبات بطريقتي اعادة الاختبار والفاكرونباخ وقد بلغ معامل الثبات على التوالي 0.84  و 0.82 وقد قام الباحثان بتطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة التطبيق البالغ عددها         ( 200).


   وقد قام الباحثان ببناء برنامج إرشادي على وفق نظرية اليــــس لتخفيض الهزيمة النفسية لدى طلاب فاقدي الوالدين وقد بلغ عدد الجلسات (14) جلسة مدة كل منها (45) دقيقة ولغض التأكد من صلاحية البرنامج تم عرضه على مجموعة من الخبراء في مجال الارشاد النفسي والتوجية التربوي، فأكدوا على صلاحيته في تخفيض الهزيمة النفسية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد