قياس الهزيمة النفسية لدى طلاب فاقدي الوالدين في المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.م صفاء خيرالله أبراهيم جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ.م.د سميعة علي حسن جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i91.265

الكلمات المفتاحية:

قياس , الهزيمة,المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الهزيمة النفسية لدى الطلاب فاقدي الوالدين في المرحلة الاعدادية.

 تم اختيار عينة من مجتمع البحث قوامها (508) طالبة من طلاب المرحلة الاعدادية في قضاء الخالص التابع لمديرية تربية ديالى، وقد قام الباحثان ببناء مقياس الهزيمة النفسية معتمدان على نموذج ميفين وتسون (2007) وقد تكون المقياس من (48) فقرة، وقد تم استخراج الصدق بعدة طرق وكذلك الثبات بطريقتي اعادة الاختبار والفاكرونباخ وقد بلغ معامل الثبات على التوالي 0.84  و 0.82 وقد قام الباحثان بتطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة التطبيق البالغ عددها ( 200) طالب وتوصلت نتائج البحث ان العينة تمتلك مستوى عالي من الهزيمة النفسية.

التنزيلات

منشور

13-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

قياس الهزيمة النفسية لدى طلاب فاقدي الوالدين في المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(91), 132-151. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i91.265