اثر استراتيجية التسريع المعرفي في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية لطالبات الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.منى زهير حسين

الملخص

 


  يهدف البحث الحالي الى (معرفة أثر استراتيجية التسريع المعرفي في التحصيل وتنميةالمهارات الحياتية لطالبات الصف الاول متوسط في مادة الاجتماعيات) استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة وقد تكونت عينة الدراسة من (70) طالبهً  بواقع (35) طالبه للمجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية التسريع المعرفي و (35) طالبةً لتمثل المجموعة الضابطة والتي تدرس بالطريقة الاعتيادية، كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني بالشهور، اختبارالذكاء، درجات العام السابق لمادة التاريخ، مقياس المهارات الحياتية).واستغرقت مدة التجربة (12) اسبوع من الكورس الاول للعام الدراسي 2018-2019 وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس المهارات الحياتية وقد تم التحقق من صدق وثبات الاداتين وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة البيانات واظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التسريع المعرفي على طالبات المجموعة الظابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس المهارات الحياتية وفي ضوء  النتائج التي توصلت اليها الباحثة وضعت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات  .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد