أثر البرنامج الإرشادي بإسلوبي (العلاج بالمعنى ــــ تعديل الإتجاه) في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بإسلوبي (العلاج بالمعنى ــــ تعديل الإتجاه) في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين المجموعات الثلاثة (التجريبيتين والضابطة) على مقياس الوجود النفسي في الاختبار البعدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين المجموعة التجريبية الأولى باستعمال أسلوب العلاج بالمعنى والمجموعة الضابطة على مقياس الوجود النفسي في الاختبار البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين المجموعة التجريبية الثانية باستعمال أسلوب تعديل الاتجاه والمجموعة الضابطة على مقياس الوجود النفسي في الاختبار البعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين المجموعة التجريبية الأولى باستعمال اسلوب العلاج بالمعنى والمجموعة التجريبية الثانية على مقياس الوجود النفسي في الاختبار البعدي.