المهارات الناعمة لدى المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتلخص البحث الحالي بمفهوم اساسي هو : المهارات الناعمة (Soft skills ) إذ تمثل المهارات الناعمة سمات شخصية وسلوكيه أو مستوى التزام الشخص الذي يميزه عن الأفراد الآخرين الذين قد يكون لديهم نفس المهارات والخبرات التقنية، كذلك يقصد بهذه المهارات تلك الجوانب المتعلقة باللباقة في الحديث والمظهر الجيد والمتميز ، والتحلي بملكات خاصة تبرز المتقدم للوظيفة وسط اقرانه، و تكمن اهمية البحث الحالي في جعل المرشدين التربويين قادرين على أن يطوروا فهماﹰ للعلاقات بين الإنسان وبيئته الإجتماعية والطبيعية ويهدف البحث الحالي التعرف على المهارات الناعمة لدى المرشدين التربويين العاملين في مدارس محافظة ديالى ويهدف ايضا التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية للمهارات الناعمة لدى المرشدين التربويين بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث) , ولغرض تحقيق هذه الأهداف عمد الباحث الى اعداد أداة البحث طبقاً إلى نظرية التعلم الاجتماعي وتعريف بورسنز والتي تتكون من مقياس المهارات الناعمة المتكون من (6) مهارات وهي كل من ( التفكير الناقد , الاحتراف , ادارة الازمات , الاتصال والتواصل , القيادة ,اتخاذ القرارات وحل المشكلات) وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس طبقه الباحث على عينة متكونة من (250) مرشد ومرشدة معتمدا على المنهج الوصفي في الدراسة الحالية , ويتألف مجتمع البحث من (476) مرشد ومرشدة للعام (2020-2021) ، وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الاحصائية التي تتلائم مع طبيعية واهداف البحث عن طريق الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) واشارت نتائج البحث الحالي ان المرشدين التربويين العاملين في مدارس محافظة ديالى يفتقدون للكثير من المهارات الناعمة في العمل في المدارس مثل مهارة ( الأحتراف _ والأتصال والتواصل _ القيادة _ أدارة الأزمات ) في حين تمتعوا بمهارتي ( التفكير الناقد , اتخاذ القرارات وحل المشكلات) واشارت جميع النتائج لصالح الذكور وبناء على ما تم التوصل اليه قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.