تصور مقترح لتنفيذ برنامج تدريب القيادات التربوية باستخدام أسلوب بيرت PERT في ضوء التحول الرقمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الخروج بتصور مقترح لتنفيذ برنامج تدريب القيادات التربوية باستخدام أسلوب بيرت في ضوء التحول الرقمي. والكشف عن دور توظيف أسلوب بيرت PERT في تخطيط وتقويم برامج تدريب القيادات التربوية نظريًا وتطبيقيًا، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك باستعراض أهم الأدبيات ذات العلاقة بتطبيق أساليب التحليل الشبكي (أسلوب بيرت) في مجال التدريب كمدخل لتنمية القيادات التربوية، وذلك من أجل التوصل إلى أهم الأنشطة التي يتكون منها، واستخدام المنهج الاستقرائي بالرجوع إلى الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالموضوع، كما تم تقديم مثال تطبيقي لتخطيط وتقويم برنامج تدريبي مقترح للقيادات التربوية استخدام أسلوب بيرت في جانبي الوقت والتكلفة تقنيًا. وفي ضوء ذلك توصل البحث إلى أن توظيف أسلوب بيرت في تخطيط وتقويم برامج التدريب في المجال التربوي يساعد في تقليل مدة إعداد خطة البرامج وتقليل تكاليفها وبخاصة في البرامج التي تتضمن أنشطة كثيرة , والخروج بتصور مقترح لتنفيذ برنامج تدريب القيادات التربوية باستخدام أسلوب بيرت في ضوء التحول الرقمي.