المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

رانيا عمر ابراهيم
أ. د عبد الكريم محمود صالح                       

الملخص

  يستهدف البحث الحالي التعرف على


1- قياس المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة


2- بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.


ومن اجل تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس المحاكمة العقلية معتمدة على نظرية ستيرنبرغ (Sternberg,1990) وبلغت عدد مواقف المقياس (28) موقف وتم عرضه على مجموعة من المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية , والقياس والتقويم , وبذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس , وكذلك تم التحقق من صدق البناء , اما الثبات فقد تم ايجاده بطريقتين هما : اعادة الاختباروبلغ (0,74), والفاكرونباخ بلغ  (0,80),و يتحدد البحث الحالي بطالبات المرحلة المتوسطة في المدارس الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/ مركز مدينة بعقوبة للعام (2019-2020 ) وبلغ مجتمع البحث( 400) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وقد اظهرت النتائج ان الطالبات لديهن نقص في المحاكمة العقلية واعتمادا على نتائج البحث قدمت قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات .


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد