اثر طريقة الاساليب المتصلة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية والاحتفاظ به

محتوى المقالة الرئيسي

م. صلاح غافل حجي

الملخص

   يرمي البحث الى معرفة (اثر طريقة الاساليب المتصلة  في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية والاحتفاظ به) عن طريق التحقق من صحة الفرضيات الاتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية التي درست اللغة العربية بطريقة الاساليب المتصلة والمجموعة الضابطة التي درست اللغة العربية بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي.

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية التي درست اللغة العربية بطريقة الاساليب المتصلة والمجموعة الضابطة التي درست اللغة العربية بالطريقة الاعتيادية في اختبار الاحتفاظ.


اختار الباحث شعبتين من ثانوية نصر بن عاصم وبطريقة السحب العشوائي كانت شعبة (أ) تجريبية وشعبة (ب) ضابطة اذ بلغ مجموع طلاب المجموعة التجريبية (32) طالبا , اما الضابطة فقد كانت (32) طالبا ايضا , اجرى الباحث التكافؤ بين المجموعتين في اختبار المعلومات السابقة والعمر الزمني ودرجات العام السابق . وقد استعمل الباحث الوسائل الاحصائية اللازمة لغرض الوصول الى النتائج المطلوبة بعد ان طبق التجربة على المجموعتين ودرس الباحث المجموعتين بنفسه حفاظا على نتائج البحث وقد بينت النتائج  تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد