اثر إستراتيجية سلم المفهوم في إكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع العلمي The impact of the concept Strategy om the a cguisitiom of grammar For fourth hradeScientific student
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي تعرف ( اثر إستراتيجية سلّم المفهوم في إكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع العلمي .
اجري الباحث تكافئا إحصائيا بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات ( العمر الزمني , تحصيل الوالدين, درجات العام الماضي , اختبار المعلومات المسبقة) اعد الباحث الخطط التدريسية للمجموعة التجريبية على وفق إستراتيجية سلم المفاهيم ,والخطط للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية , واعد اختبارا تحصيليا لإكساب القواعد النحوية على وفق تصنيف زيتون ( تعريف, تمييز , تعميم ) , استعمل الباحث الوسائل الإحصائية ( الاختيار التائي , معامل الصعوبة والسهولة, معامل تمييز الفقرة, معامل ارتباط بيرسون , معامل ارتباط سبيرمان,, وتبين بعد إجراء العمليات الإحصائية تفوق المجموعة التجريبية التي درست إكساب المفاهيم على المجموعة الضابطة بفرق ذي دلالة إحصائية.
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.