فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

ضحى علي عبد عباس
أ. د عدنان محمود عباس

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى الطالبات المرحلة المتوسطة ويمكن التحقق من ذلك خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:-
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين (القبلي –البعدي) .
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين ( القبلي – البعدي) .
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي .
4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية و رتب درجات المجموعة التتبعية في الاختبار المرجئ .
ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدمت الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي)، شمل مجتمع البحث الطالبات في المرحلة المتوسطة في المدارس الصباحية الحكومية في قضاء المقدادية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2018-2019) م . وتكونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة من متوسطة (النجوم ,الضحى)، تم اختيارهم بطريقة قصدية من الطالبات اللواتي حصلن على اقل الدرجات من الوسط الفرضي على مقياس تنظيم الخصوصية، ثم وزعوا بطريقة العشوائية الى مجموعتين بواقع(15) طالبة لكل مجموعة، وأجري التكافؤ في (الدرجات التي حصلت عليها الطالبات على مقياس تنظيم الخصوصية ، الترتيب الولادي , التحصيل الدراسي للاب والام , مهنة الاب والام , الحالة الاجتماعية للاب و الام, عائدية السكن ,اختبار الذكاء). وقامت الباحثة ببناء اداتين استخدمتهما لتحقيق هدف البحث وهما :-
1. بناء مقياس تنظيم الخصوصية والذي تكون من(29) فقرة ، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ، حيث تم عرضه على مجموعة من المحكمين في علم النفس والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والقياس والتقويم وحصلت على نسبة (90%) وكذلك من مؤشرات صدق البناء، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار وبلغت(0,80)، وبطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت(0,79).
2. بناء برنامج ارشادي وفق أسلوب التنظيم الذاتي، وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، وتكون البرنامج من (12) جلسة ارشادية بواقع جلستين في الأسبوع ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة. ولمعالجة بيانات البحث استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، اختبار مربع كا2، اختبار مان وتني، واختبار ولكوكسن، اختبار كولموجروف- سميرنوف).

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد