أثر برنامج ارشادي بأسلوب التصور المرئي الموجه في تخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات

محتوى المقالة الرئيسي

م.م ايناس زيد جياد
                                                         

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج ارشادي بأسلوب التصور المرئي الموجه في تخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات ، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الزهو المنعكس.

  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الزهو المنعكس.

  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الزهو المنعكس.


    ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وتكونت عينة البحث من (20) مطلقة  بواقع (10) مطلقة في كل مجموعة، وقد تم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات.


     وقامت الباحثة ببناء مقياس الزهو المنعكس الذي تكون من (23) موقف، وتم عرضه على مجموعة من المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية؛ وبذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس، وكذلك تم التحقق من صدق البناء، أما الثبات فقد تم إيجاده بطريقتين هما: إعادة الاختبار؛ اذ بلغ (0,84)، والفاكرونباخ وقد بلغ (0,82).


   وكذلك قامت الباحث بتطبيق البرنامج الارشادي بـ (أسلوب االتصور المرئي الموجه) بحسب نظرية العلاج المعرفي لـــ (رايمي)، تم تنفيذه من خلال برنامج ارشادي أعد لغرض تخفيض الزهو المنعكس، وقد تكوّن البرنامج من (12) جلسة إرشادية بواقع(جلستين جلسات) في الأسبوع، وكان زمن الجلسة الواحدة (60) دقيقة.
وقد أظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي بأسلوب التصور المرئي الموجه أثراً في تخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد