اثر برنامج ارشادي بأسلوب الجدلي السلوكي في تنمية التفكير المفعم بالامل لدى موظفي الاقسام الداخلية

المؤلفون

  • حسين عبد الساده خلف الشويلي
  •  أ.د سميعة علي حسن التميمي     جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i94.2674

الملخص

استهدف البحث التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب الجدلي السلوكي في تنمية التفكير المفعم بالأمل لدى موظفي الاقسام الداخلية في جامعتي بغداد والمستنصرية .

ولتحقيق هذا الهدف تطلباختبار الفرضيات الآتية :

1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية  في الاختبارين القبلي و البعدي على مقياس التفكير المفعم بالأمل .

2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة  في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التفكير المفعم بالأمــــــــــــــــــــل .

وقد تحدد البحث الحالي بموظفي الاقسام الداخلية في جامعتي بغداد والمستنصرية للذكور فقط للعام الدراسي 2020- 2021م , توزعوا على ( 6) مجمعات وتكونت عينة التحليل الاحصائي من (300) موظفاً تم اختيارهم عشوائياً من مجمعات عينة البحث ام عينة تطبيق البرنامج فقد بلغت (20) موظفاً تم توزيعهم على مجموعتين بواقع (10) موظفين لكل مجموعة في التجريبية والضابطة قام الباحث ببناء مقياس التفكير المفعم بالامل الذي تكون من (37) فقرة بصيغته الاولية وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في القياس والتقويم وعلم النفس للتاكد من الصدق الظاهري وصدق البناء حيث اصبح المقياس (32) بصيغته النهائية ,وقد اظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي باسلوب الجدلي السلوكي اثر في تنمية التفكير المفعم بالامل لدى موظفي الاقسام الداخلية وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات .

 

التنزيلات

منشور

04-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

اثر برنامج ارشادي بأسلوب الجدلي السلوكي في تنمية التفكير المفعم بالامل لدى موظفي الاقسام الداخلية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(94), 292-335. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i94.2674