مستوى توظيف مدرسي اللغة العربية في الصف الأول المتوسط للمستحدثات التكنولوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة في قضاء بعقوبه (القسم الأول)

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. سلوى حسين عبدالله علي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة مستوى توظيف مدرسي اللغة العربية في الصف الأول المتوسط للمستحدثات التكنولوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة في قضاء بعقوبه.


   وقد تحددت مشكلة البحث في السؤال التالي: ما مستوى توظيف مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للمستحدثات التكنولوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة؟


   وكان أن انبثق عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:-


1- ما أهم مستحدثات التكنلوجية التي يوظفها مدرسو اللغة العربية في الصف الأول المتوسط.


2- ما أهم معايير الجودة الشاملة التي يوظفها مدرسو اللغة العربية في الصف الأول المتوسط.


3- هل يختلف توظيف مدرسي اللغة العربية في الصف الأول المتوسط لمستحدثات التكنلوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة وفق متغيرات 0الجنس، المؤهل التربوي وسنوات الخدمة).


   وللإجابة عن اسئلة البحث قامت الباحثة ببناء أدوات الدراسة وهي:-


- الاستبانة// لتحديد أهم المستحدثات التكنلوجية وتحديد أهم معايير الجودة الشاملة التي يوظفها المدرسون.


- بطاقة الملاحظة// لتحديد مستوى توظيف المدرسين للمستحدثات التكنلوجية في ضوء معايير الجودة، وقد قامت الباحثة بتطبيقها.


   ولتجويد أداتي الدراسة أعدت الباحثة:-


- قائمة بالمستحدثات التكنلوجية من خلال دراسة استطلاعية (مقابلة مع بعض مديري المدارس) لحصر المستحدثات التكنلوجية المتوافرة في المدارس.


- قائمة بمعايير الجودة الشاملة في ضوء الدراسات والأبحاث الخاصة بذلك.   


   وقد قامت الباحثة في القسم الأول من هذا البحث ببيان أهم المستحدثات التكنلوجية التي وظفها ويوظفها مدرسو اللغة العربية في الصف الأول المتوسط، وبيان دور المدرسين في التعليم الإلكتروني ثم درس اللغة العربية واستخدام المستحدثات التكنلوجية في تعلمه. وأهم معايير الجودة الشاملة التي وظفها ويوظفها مدرسو اللغة العربية في الصف الأول المتوسط، من بيان معنى الجودة الشاملة في التعليم، وإدارة الجودة الشاملة، وفوائد وأهداف تطبيق الجودة الشاملة في التعليم ومعوقات تطبيق الجودة الشاملة في مجال التعليم. 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد