التشوه الادراكي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على التشوه الادراكي لدى طلبة الجامعة واستعمل الباحثة منهج البحث الوصفي, ويتحدد مجتمع البحث بطلبة الجامعة للعام الدراسي( (2021-2022وتألفت عينة البحث من (400) طالب وطالبة اختيرت بلطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب من ست كليات هي(كلية التربية للعلوم الانسانية، وكلية العلوم الاسلامية ،وكلية التربية الاساسية ،وكلية الزراعة، وكلية العلوم، وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة)في جامعة ديالى، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثة بتبني مقياس التشوه الادراكي (محمد ،(2020 على وفق نظرية يوركا (Yurica:2002)
مقياس التشوه الادراكي تكون من (30) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,703), و بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0.841), وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون والأختبار الزائي ومعامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار وتحليل التباين)