النص و شرحه في التأليف النحوي العربي ، بحث في الظاهرة وتقويمها

المؤلفون

  • المشرف أ.د ابراهيم رحمن حميد الاركي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية
  • بارق عبدالله احمد طالب ماجستير

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i73.283

الكلمات المفتاحية:

: العلاقة ، النص ، الشرح

الملخص

من أشكال التأليف في النحو العربي : الكتاب (المتن) ، والشكل الثاني : هو (شرح المتون) ، وثمة شكل ثالث وهو (الحواشي) التي تقوم على الشروح ، أما الشكل الرابع ، فهو (التقريرات) التي تقوم على الحواشي ، وأما الشكل الخامس فهو (التعليقات) التي تكون على شكل ملاحظات توضع بين أسطر النص . وقد ساد في اعتقاد كثير من الدارسين أن صاحب النص الأصلي (الكتاب) هو المؤلف و الرائد ؛ لأنه يستنبط العلم بموضوعه ، وفي مقابل ذلك لا يعد الشارح مؤلفاً أو عالماً إِنّما هو شارح فحسب ، وأدنى منه مرتبة : صاحب الحاشية فالتقريرات وهكذا ؛ لأن العلم محصور عند هؤلاء في الأوائل  . من هنا جاءت دراستنا لتنظر في موقفهم هذا وفي موقف من يرون  لظاهرة (شرح المتون) مزية تضاهي مزية التأليف في النص الأصل ، واقتضت طبيعة البحث أن يقسم على النحو الآتي: 

أولا:مصطلحات  مفاتيح: ( مفهوم النص ومفهوم الشرح وأشكال التأليف في النحو وطبيعة المتون والشروح) ثانيا: :موقف المعارضين ، ثالثاً:موقف المؤيدين ، وقد وقفت في موقف المعارضين وموقف المؤيدين على نصوص كثير من الدارسين ، رابعا: رأي الباحث .

التنزيلات

منشور

12-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

النص و شرحه في التأليف النحوي العربي ، بحث في الظاهرة وتقويمها. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(73), 1-15. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i73.283