الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v2i95.2864الكلمات المفتاحية:
إيقاع، منصور، النمريالملخص
إنّ دارسي أصول القصيدة العربية العمودية ابتدأوا بدراسة الأبنية الإيقاعيّة، وقاموا بفحص العلاقة بين الشعر والموسيقى، محاولة منهم الكشف عن الإيقاعاتٍ الداخلية للنصّ، فانصب اهتمامهم على إيقاع العبارة، وعلاقة الأصوات بالمعاني والصور، فضلا عن التجدد في الايقاع الموسيقي من خلال التنوع في الظواهر الشعرية، من هنا يأتي البحث الراهن ليتتبع مكونات النص التي أسهمت في التنوع الإيقاعي إلى جنب (الوزن والقافية)، ليتخذ البحث تقنية التكرار والجناس والتدوير والترصيع نموذجًا للتطبيق؛ ليكشف عن أحد جوانب الإيقاع الداخلي وفاعليته في النص.
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رقية عيسى جواد ، أ.م. د. علاء حسين عليوي البدراني .

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.