الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجًا

المؤلفون

  • رقية عيسى جواد جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.م. د. علاء حسين عليوي البدراني . جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i95.2864

الكلمات المفتاحية:

إيقاع، منصور، النمري

الملخص

إنّ دارسي أصول القصيدة العربية العمودية ابتدأوا بدراسة الأبنية الإيقاعيّة، وقاموا بفحص العلاقة بين الشعر والموسيقى، محاولة منهم الكشف عن الإيقاعاتٍ الداخلية للنصّ، فانصب اهتمامهم على إيقاع العبارة، وعلاقة الأصوات بالمعاني والصور، فضلا عن التجدد في الايقاع الموسيقي من خلال التنوع  في الظواهر الشعرية، من هنا يأتي البحث الراهن ليتتبع مكونات النص التي أسهمت في التنوع الإيقاعي  إلى جنب (الوزن والقافية)، ليتخذ البحث تقنية التكرار والجناس والتدوير والترصيع  نموذجًا للتطبيق؛ ليكشف  عن أحد جوانب الإيقاع الداخلي وفاعليته في النص.

هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

التنزيلات

منشور

03-03-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجًا. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(95), 452-471. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i95.2864

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين