الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجً
The Inner Rhythm in the Poetry of Mansour Al-Nimri (d. 193 A.H.) as a Model
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v3i96.3478الملخص
إنّ دارسي أصول القصيدة العربية العمودية ابتدأوا بدراسة الأبنية الإيقاعيّة، وقاموا بفحص العلاقة بين الشعر والموسيقى، محاولة منهم الكشف عن الإيقاعاتٍ الداخلية للنصّ، فانصب اهتمامهم على إيقاع العبارة، وعلاقة الأصوات بالمعاني والصور، فضلا عن التجدد في الايقاع الموسيقي من خلال التنوع في الظواهر الشعرية، من هنا يأتي البحث الراهن ليتتبع مكونات النص التي أسهمت في التنوع الإيقاعي إلى جنب (الوزن والقافية)، ليتخذ البحث تقنية التكرار والجناس والتدوير والترصيع نموذجًا للتطبيق؛ ليكشف عن أحد جوانب الإيقاع الداخلي وفاعليته في النص.
التنزيلات
منشور
04-11-2023
إصدار
القسم
بحـــــــوث العــــــدد
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجً: The Inner Rhythm in the Poetry of Mansour Al-Nimri (d. 193 A.H.) as a Model. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(96), 325-342. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i96.3478