الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجً

The Inner Rhythm in the Poetry of Mansour Al-Nimri (d. 193 A.H.) as a Model

المؤلفون

  • أ.م. د. علاء حسين عليوي البدراني جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
  • رقية عيسى جواد جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i96.3478

الملخص

إنّ دارسي أصول القصيدة العربية العمودية ابتدأوا بدراسة الأبنية الإيقاعيّة، وقاموا بفحص العلاقة بين الشعر والموسيقى، محاولة منهم الكشف عن الإيقاعاتٍ الداخلية للنصّ، فانصب اهتمامهم على إيقاع العبارة، وعلاقة الأصوات بالمعاني والصور، فضلا عن التجدد في الايقاع الموسيقي من خلال التنوع  في الظواهر الشعرية، من هنا يأتي البحث الراهن ليتتبع مكونات النص التي أسهمت في التنوع الإيقاعي  إلى جنب (الوزن والقافية)، ليتخذ البحث تقنية التكرار والجناس والتدوير والترصيع  نموذجًا للتطبيق؛ ليكشف  عن أحد جوانب الإيقاع الداخلي وفاعليته في النص.

 

 

التنزيلات

منشور

04-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجً: The Inner Rhythm in the Poetry of Mansour Al-Nimri (d. 193 A.H.) as a Model. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(96), 325-342. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i96.3478

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين