الذاكرة الانفعالية لدى طلبة جامعة الموصل

المؤلفون

  • د. تنهيد عادل فاضل البيرقدار جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • نعم ربيع سعدون محمد جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i95.2892

الملخص

    استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الذاكرة الانفعالية لدى طلبة جامعة الموصل فضلاً عن التعرف على مستوى الذاكرة الانفعالية لدى طلبة جامعة الموصل تبعاً لمتغيرات (الجنس – التخصص – الصف الدراسي) ، ولتحقيق اهداف البحث طبقت الباحثتان مقياس الذاكرة الانفعالية الذي قامت الباحثتان بإعداده وتكوّن في صيغته النهائية من ( 30 ) فقرة موزعة على مجالين ( الصور الإيجابية – الصور السلبية ) على عينة بلغت ( 800 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من كليات جامعة الموصل ،  وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته  وتوصل البحث الى النتائج الآتية :

  • امتلاك طلبة عينة البحث مستوى مناسب من الذاكرة الانفعالية .
  • لا يوجد فروق دالة إحصائية في مستوى الذاكرة الانفعالية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور -إناث) .
  • يوجد فروق دالة إحصائية في مستوى الذاكرة الانفعالية تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص الإنساني .
  • يوجد فروق دالة إحصائية في مستوى الذاكرة الانفعالية تبعاً لمتغير الصف الدراسي ولصالح الصف الثالث .

 في ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان ببعض التوصيات والمقترحات هي :

إعداد برامج وورشات عمل الغرض منها تنمية استراتيجيات تطوير وتحسين الذاكرة الانفعالية لدى الطلبة في المراحل التعليمية كافّة .

كما اقترحتا الباحثتان إجراء الدراسة الآتية :

الذاكرة الانفعالية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية .

هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

التنزيلات

منشور

30-03-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الذاكرة الانفعالية لدى طلبة جامعة الموصل. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(95), 193-221. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i95.2892