الذاكرة الانفعالية لدى طلبة جامعة الموصل

محتوى المقالة الرئيسي

د. تنهيد عادل فاضل البيرقدار
نعم ربيع سعدون محمد

الملخص

    استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الذاكرة الانفعالية لدى طلبة جامعة الموصل فضلاً عن التعرف على مستوى الذاكرة الانفعالية لدى طلبة جامعة الموصل تبعاً لمتغيرات (الجنس – التخصص – الصف الدراسي) ، ولتحقيق اهداف البحث طبقت الباحثتان مقياس الذاكرة الانفعالية الذي قامت الباحثتان بإعداده وتكوّن في صيغته النهائية من ( 30 ) فقرة موزعة على مجالين ( الصور الإيجابية – الصور السلبية ) على عينة بلغت ( 800 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من كليات جامعة الموصل ،  وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته  وتوصل البحث الى النتائج الآتية :



  • امتلاك طلبة عينة البحث مستوى مناسب من الذاكرة الانفعالية .

  • لا يوجد فروق دالة إحصائية في مستوى الذاكرة الانفعالية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور -إناث) .

  • يوجد فروق دالة إحصائية في مستوى الذاكرة الانفعالية تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص الإنساني .

  • يوجد فروق دالة إحصائية في مستوى الذاكرة الانفعالية تبعاً لمتغير الصف الدراسي ولصالح الصف الثالث .


 في ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان ببعض التوصيات والمقترحات هي :


إعداد برامج وورشات عمل الغرض منها تنمية استراتيجيات تطوير وتحسين الذاكرة الانفعالية لدى الطلبة في المراحل التعليمية كافّة .


كما اقترحتا الباحثتان إجراء الدراسة الآتية :


الذاكرة الانفعالية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية .


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد