أثر أسلوب ايقاف التفكير في خفض انفعال الغضب لدى مدربي الالعاب الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v3i95.2902الملخص
هدف البحث التعرف على تأثير اسلوب ايقاف التفكير في خفض انفعال الغضب لدى مدربي الالعاب الرياضية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان بناء مقياس انفعال الغضب وفق نظرية (Ellis 1977 ) وقد تكون من ( 32) فقرة بصيغته النهائية ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتم التأكد من ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ وقد بلغ ( 0.981 ) وطريقة التجزئة النصفية وبلغ (0.85)،وتم اختيار عينة من مجتمع البحث لعينة ( 150) مدربا من مدربي الالعاب الرياضية في وزارة الشباب والرياضة / دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات ،وصمم الباحث لأغراض الدراسة برنامجا ارشاديا ، وحدد الباحثان مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) تكونت من (10) مدربين لكل مجموعة ، وطبق الباحث البرنامج الارشادي على المجموعة التجريبية في جلسات بلغ عددها ( 14) جلسة ، واظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي تأثير في خفض انفعال الغضب لدى افراد المجموعة التجريبية ، وبناءا على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)