اثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة الى الملل لدى طلبة المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد النزعة الى الملل من المشكلات النفسية التي يمر بها الافراد نتيجة للروتين اليومي و عدد المشكلات التي يمر بها ، وان شعور الفرد بالنزعة الى الملل يسبب له الفراغ و السأم من الاشياء من حوله و الاعراض عنها وهو من المشكلات النفسية و الاجتماعية، وقد هدف البحث الى التعرف على مستوى النزعة الى الملل لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، ومستوى النزعة الى الملل على وفق متغير الجنس (ذكور – اناث)، قام الباحث ببناء مقياس النزعة الى الملل لغرض جمع البيانات ، والذي اعده وفق نظرية (اوهانلون ,1980 ) والذي تكون من (36) فقرة بصيغته النهائية ، وبأربع مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً ، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الاسلوب الارشادي (القصد المعاكس) لفرانكل ، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية.
وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثر البرنامج الارشادي في خفض النزعة الى الملل لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من والتوصيات والمقترحات .
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)