المعرفة العاطفية عند طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي للتعرف على ( المعرفة العاطفية لدى طلبة الجامعة ) ولتحقيق هدف البحث تم بناء مقياس ( المعرفة العاطفية ) وفق نظرية كلود شتانير 1979 ويتألف المقياس من (31) فقرة موزعة على خمس مجالات (معرفة المشاعر الشخصية (معرفة مشاعرك) ، التحلي بالتعاطف، السيطرة على العواطف ، اصلاح المشاكل العاطفية ، التفاعل العاطفي ) وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة ومن ثم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين هما اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,858) في حين بلغ معامل الثبات لأداة بطريقة الفاكرونباخ (0.788) ، وطبق المقياس على عينة تألفت من (600) طالب وطالبة من جامعة ديالى من كلا التخصصين العلمي والانساني وللدراسات الصباحية وقد اختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ واسفرت النتائج الى عينة البحث يتمتعون بمعرفة عاطفية عالية قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس وفي ضوء النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)